بحث

مدونة الدكتور حمدى زكريا الطبية

مفاهيم الخاطئة فى التغذية

بعض المفاهيم الخاطئة فى التغذية

مريض السكرى والعسل

مريض السكرى والعسل

يعتقد البعض أن العسل الصافي غير مضر لمرضى السكري بل هو دواء جيد، والحقيقة أن العسل مضر لمرضى السكري ولا يجوز تناوله لا بحساب لأنه يحتوي على نسبة عالية من الغلوكوز (حوالي ٢٥%) وذلك حسب التحاليل العلمية التي أجريت على عدة أصناف من العسل.. ومعلوم أن مادة الغلوكوز ترفع معدل السكر في الدم، وهي تحتاج الأنسولين كي تحترق وتتحول إلى طاقة وسعرات حرارية علما بأن جسم مريض السكري ينقصه الأنسولين.

مقولة المشروبات الغازية تساعد على الهضم

المشروبات الغازية تساعد على الهضم

تحتوي زجاجة المشروبات الغازية عادة على 5 ملغم كافيين، 1 1 ملغم حامض الفسفوريك ، غازات مضغوطة، ٢ 1 ملعقة سكر صغيرة ، ماء، مكسب لون ، وبالتالي فإن هذه المكونات مزعجة للكبار والصغار ولا تحقق لشاربيها فائدة فمضار كثرة الكافيين معروفة كإدرار البول وخفقان القلب ورجفة اليدين وقلة النوم، أما حامض الفوسفوريك فإنه يزيد من حموضة المعدة وهو ذو تأثير حمضي شديد وبسبب التركيز العالي للفسفور في هذا الحامض تزداد مخاطر اختلال التوازن بين نسبة الفسفور والكالسيوم مما يؤدي إلى نقص خطير في الكالسيوم الضروري لبناء العظام، أما الغازات الصناعية المضغوطة تسبب سوء الهضم إذ تفتح عنوة بوابة المعدة السفلى ويذهب محتوى المعدة إلى الأمعاء قبل إتمام عملية الهضم في المعدة ما يؤدي إلى التلبك وسوء الهضم كما وأنه يفتح عنوة صمام المعدة العلوي مؤديا بالطعام غير المهضوم و الممزوج بالحوامض إلى المريء مسببا الحموضة وحرقة الفؤاد أما محتواها العالي من السكر فكفيل بتزويد الجسم بحوالي ٢٥٠ سعراً حرارياً وهي ما يعادل تقريباً السعرات الحرارية التي يزودها صحن رز كبير مما يؤدى إلى السمنة وزيادة الوزن غير المرغوب بها علماً أن هناك البعض يشرب حوالي عشر عبوات يومياً لذا يوصى بعدم تناولها أو تناول القليل منها إذا كان لا بد من المجاملة. .

تناول الفواكه بكثر بعد تناول وجبة دسمة

تناول الفواكه بكثر بعد تناول وجبة دسمة

عند تناول الفواكه فإنها تمر بسرعة إلى الأمعاء الدقيقة وهي المكان الطبيعي لهضمها في حين أن هضم وجبة الطعام التي تحتوي على بروتين ودهون يحتاج إلى الاستقرار لفترة من الوقت داخل المعدة كي تختلط مع الإنزيمات الهاضمة، وفي هذه الحال تظل الفواكه حبيسة بعض الوقت داخل المعدة مما يؤدي إلى تخمرها وتحولها إلى كحول، وهذا ما يفسر تشمع الكبد عند محبي التهام الفواكه بكثرة خاصة بعد الطعام مباشرة، على الرغم أن أحدا منهم لم يتناول قطرة خمر واحدة طول حياته .

إذا متى تؤكل الفواكه

عندما لا تختلط الفواكه بمواد أخرى تتسبب في حدوث عراقيل ضخمة مزعجة لعمليات الهضم لذا يفضل تناولها دائما بمفردها وعلى بطن خاوية ، وبدلا من تناول الفواكه بعد الوجبات الغذائية ينبغى تناولها قبل ميعاد الوجبة بساعة على الأقل وأفضل الخيارات هو تناول الفواكه بعد التأكد من إتمام هضم وجبة الطعام أو بمعنى آخر بعد مرور ثلاث ساعات من وجبة الطعام وعلى ضوء ذلك فإن أفضل الأوقات لتناول الفاكهة
- عند الاستيقاظ من النوم صباحا وقبل وجبة الإفطار بنصف ساعة على الأقل.
-بعد تناول وجبة الغداء بحوالي ثلاث ساعات..
-قبل الذهاب إلى الفراش ليلا  شرط مرور فترة كافية من تناول وجبة العشاء..
-الجرعات الزائدة من فيتامين C
إن تناول جرعات كبيرة من الحمضيات (البرتقال، اليوسفي) قد يعيق النوم ويسبب الأرق لاحتوائها على كميات لا بأس بها من فيتامين C.
ومن ناحية أخرى يتسبب تناول المدخن گمیات گبیرهٔ من فیتامین C من طرح النيگوتین فی البول مما يزيد احتياج جسم المدخن للنیگوتین لإشباع إدمانه.

مقولة إزالة (الكرش والسمنة بخل التفاح):

إزالة الكرش والسمنة بخل التفاح

إزالة الكرش والسمنة بخل التفاح

تؤكد بعض الدراسات أن الخل المستخرج من ثمار التفاح مفيد في عملية (التخسيس) وازالة (الكرش) فهو يقلل من الشهية ويزيد من حرق الدهون كما أنه يقلل من الكوليسترول في الدم لذا لا مانع من تناول حل التفاح دون إفراط ويكفي ملعقة شاى صغيرة على كوب ماء ثلاث مرات قبل الوجبات الرئيسية مباشرة والبعض بفصل تناوله بعد النهوض من الفراش مباشرة مع كوب ماء بارد كبير لمدة شهرين كما يمكن تناول أقراص الخل من الصيدلية إذ تحتوي كل كبسولة على حوالي 00 5 ملغم من بودرة مستخلص خل التفاح فيفضل تناولها قبل الغداء وقبل النوم مع كوب ماء بارد كبير.. لكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية التي يجب التنبيه إليها والتحذير منها وهي: -
لا يمكن تعاطيها من قبل الأشخاص الذين يشكون من التهاب أو حرقة في المعدة فهي قد تزيد الحالة سوءا لأنها بالأصل مادة حامضية.
- لا یجوز استعمالها من قبل مرضی الکبد.
- إن كثرة استعمالها قد تؤدي إلى ضبابية الرؤية
- كثرة استعمالها من قبل الرجال قد يصيبهم بضعف النشاط الجنسي..
عموما يفضل تناول خل التفاح بإضافة ملعقة كبيرة إلى سلطة الخضار عوضا عن الملح كما ويمكن استعمال الخل للتخلص من الرمال والترسبات البولية.

تناول الطعام في المساء يؤدي إلى السمنة

هناك اعتقاد سائد أن تناول الطعام في المساء يؤدي إلى السمنة ولكن طبقا لدراسة أجريت في جامعة أوريجون، فإنه بغض النظر عن الوقت الذي تتناول فيه الطعام فإن الجسم يقوم بتخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون، فالوقت الذي تتناول فيه الطعام غير مهم.

السونا و حمامات البخار تخلص من (الكرش)خلال ساعات

السونا و حمامات البخار تخلص من الكرش

هل هذا حقيقي؟في الواقع ليس للساونا وحمامات البخار دور فعال في علاج الكرش أو التخسيس وما يحدث خلال أخذ حمامات الساونا والبخار أن الشخص السمين المصاب بالكرش يفقد من كيلو إلى اثنين من سوائل جسمه عن طريق العرق وليس فقدان الدهون.. وبمجرد أن ينتهي الشخص من حمامات الساونا حتى يقبل على شرب الماء بكثرة لتعويض ما فقده الجسم  كردة فعل طبيعية للجسم فيستعيد وزنه الأصلي من جديد..
ويجب أن يعلم صاحب الوزن الزائد أن تراكم الدهون وكبر الخلايا الدهنية الموجودة في جسمه هي المسبب الرئيس للوزن الزائد وليس للماء أو العرق الذي يخرج من الجسم أي دور في ذلك  فالعرق هو عبارة عن تجمع للماء والملح ولا يحتوي أي كمية من الدهون فتلك الأخيرة لا تذوب في الماء أبدا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اكتب تعليقا مناسبا