بحث

مدونة الدكتور حمدى زكريا الطبية

كيفية التخلص من دوَّار الحركة

يحدث دوَّار الحركة نتيجة للحركات غير الاعتيادية المختلفة، التي تحدث خلال ركوب الطائرة مثلا أو القارب. إذ غالبًا ما تسبب هذه التقلبات الحركية غثيان وربما تؤدي إلى القيء في بعض الأحيان يصحبه إحساس بالصداع والدوار. ويوجد العديد من الطرق سواء لمنع دوار الحركة أو تخفيفه، هذا بالإضافة إلى علاجه في حال حدوثه.

تجربة الطرق العلاجية بوصفة طبية أو من دونها

1- استشر  طبيبك قبل أخذ أي علاجات. ينبغي لك مراجعة خياراتك العلاجية قبل المتابعة عليها مع طبيبك، حتى بالنسبة للعلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية أو العلاجات المنزلية. خاصة إذا كنت تعاني مشاكل صحية أو حساسية من نوع ما أو كنتِ حاملًا أو تتعامل مع أطفال. وتذكر أن معظم الخيارات المتاحة ستشعرك بالنعاس، لذا ينبغي لك تناولها قبل رحلتك بحوالي 30 دقيقة.
استشر  طبيبك قبل أخذ أي علاجات


  •  غرافول ودراماماين (ديمينهيدرينات)، من عائلة مضادات الهيستامين، خيار علاجي ممتاز. وهو متوفر من دون وصفة طبية ويساعد على تخفيف دوَّار الحركة. وقد يساعدك أيضَا استعمال مضادات الهيستامين الأخرى، والتي تتضمن دايفينهايدرامين (بينادريل)، خاصةً للأطفال. 
  •  زوفران (أوندانسيترون) دواء مضاد للغثيان يوصف طبيًا، وقد يصفه لك طبيبك المعالج إذا لم يعط دواء غرافول ودرماماين النتائج المرغوبة وقد يوصى أيضًا بأدوية أخرى مضادة للغثيان. 
2- استخدم لاصقة مضادة للغثيان. 
استخدم لاصقة مضادة للغثيان

وهي متاحة من دون وصفة طبية وتدعى "لاصقة سكوبولامين" توضع على الجلد. وهي عبارة عن لاصقات صغيرة توضع خلف الأذن مطلقة الدواء المضاد للغثيان ببطء. وقد تدوم تلك اللاصقات لثلاث أيام.
ضع لاصقة خلف أذنك لمدة 4 ساعات تقريبًا قبل أن تقرر نزعها؛ حيث إنها تعطي مفعولها العلاجي بنحو أبطأ عن شكل الحبوب، كما من المهم قبل كل ذلك وضعها بنحو صحيح.

تجربة طرق وقائية

1- تناول أطعمة خفيفة خلال رحلتك. 

تناول أطعمة خفيفة خلال رحلتك

  • ستجد أن كل من المقرمشات والخبز أو الخبز المحمص والموز والأرز وعصير التفاح خيارات جيدة لك. 
  • من الأفضل أيضًا تجنب الكحوليات والكافيين، إذ قد تزداد الحالة سوءًا. لذا، عليك فقط بشرب الماء وشاي خالٍ من الكافيين أو عصير بدلا عن ذلك.
  • تأكد من ترطيب نفسك خلال الرحلة.
  • لا تتناول الأطعمة الثقيلة أو الدهنية أو المقلية.
2- اختر مكان جلوسك بعناية لتقليل دوَّار الغثيان. 
 اختر مكان جلوسك بعناية لتقليل دوَّار الغثيان


فمن الأفضل أن تجلس في منطقة يمكنك منها النظر من النافذة وقليلة الحركة والاهتزاز قدر الإمكان.

  •  في السيارة، اجلس في المقعد الأمامي أو قُد بنفسك. تصور مسار الرحلة عقليًا قبل انطلاقها أو خلالها لتهيئ نفسك على جميع التحركات.
  • على متن القارب، حاول البقاء في الوسط حيث تقل الاهتزازات. ركز عينيك على الأفق. كما سيساعدك أيضًا البقاء خارجًا في الهواء الطلق.
  • على متن الطائرة، تأكد من جلوسك بجانب النافذة. ابقَ بعيدًا عن مقاعد ذيل الطائرة (فهذا سيزيد الأمر صعوبة) وعن الحاجز (إذ لن تتمكن من رؤية الإشارات البصرية عند ميل الطائرة). لذا، من الأفضل غالبًا أن تحصل على مقعد بالقرب من المنتصف الأمامي للطائرة، فوق الجناح.

3- اصرف انتباهك لموسيقى هادئة.
اصرف انتباهك لموسيقى هادئة



فقد يشتت الإلهاء، مثل الموسيقى الهادئة، تركيزك بعيدًا عن تحركات الطائرة أو المركبة. وتوجد أشياء أخرى يمكنها أن تساعدك، مثل مص حبة دواء منكهة (قد تساعدك حبة زنجبيل بالتحديد) أو استخدام علاجات عطرية مثل النعناع أو الخزامي (اللافندر
  •  لا تجرب القراءة كمحاولة صرف للانتباه. فالقراءة قد تؤدي إلى تعرضك لدوَّار الغثيان أو تزيد حالتك سوءًا.
4- اغلق عينيك.
اغلق عينيك


 يحدث دوَّار الغثيان عندما يتعرض نظام استشعار التوازن (والذي يتضمن العينين والأذن الداخلية والأعصاب الحسية) إلى اضطراب. فقد تستشعر الحركة بأذنك الداخلية مع عدم رؤية أي إشارة على الحركة (مثلما يحدث عندما تكون على متن طائرة أو في مقصورة على متن قارب). وقد يساعدك تقليل المدخلات الحسية – كإغلاق عينيك أو الاستلقاء أرضًا إذا كان لديك مساحة – على تقليل هذا الاضطراب وتخفيف دوَّار الغثيان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اكتب تعليقا مناسبا