بحث

مدونة الدكتور حمدى زكريا الطبية

الفتق الصرى


فتق صرى

الفتق الصرى

يحدث الفتق الصرى حينما يبرز جزءٌ من الأمعاء من خلال فتحةٍ في عضلات البطن عند الصرة 

الأعراض 

الفتق الصرى

يكوِّن الفتق الصرى تورمًا أو انتفاخًا مرنًا بالقرب من الصرة.. قد يختفي الانتفاخ عندما يهدئ الرضيع أو يستلقي على ظهره. 
وعادة ما يكون الفتق الصرى عند الأطفال غير مؤلم. 

متى تزور الطبيب 

إذا كنت تشتبه في إصابة رضيعك بفتق صرى، فتحدث مع طبيب الأطفال. اطلب الرعاية الطارئة إذا كان رضيعك مصابًا بفتق صرى وحدث أي مما يلي: 
  • بدا عليه الشعور بالألم
  • بدأ يتقيأ
  • أصبح الانتفاخ مؤلمًا، أو متورمًا، أو تغير لونه
تطبق إرشادات مشابهة على البالغين. تحدث مع الطبيب إذا كنت تعاني انتفاخًا قريبًا من السرة. اطلب الرعاية الطارئة إذا أصبح الانتفاخ مؤلمًا. يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج الفوريان في منع حدوث مضاعفات. 

الأسباب 

في أثناء الحمل، يمر الحبل الصرى عبر فتحة صغيرة في عضلات بطن الجنين. وتُغلق الفتحة بشكل طبيعي بعد الولادة مباشرة. إذا لم تلتئم العضلات معًا بشكل كامل في منتصف خط البطن، فقد يتسبب هذا الضعف بجدار البطن في الفتق الصرى عند الولادة أو في وقت لاحق من العمر. 
في الكبار، يمكن أن يسبب ضغط البطن الشديد في الفتق الصرى. 
تشمل الأسباب المحتملة في الكبار: 
  • السمنة
  • الحمل بأكثر من طفل
  • وجود سائل في تجويف البطن (استسقاء)
  • جراحةً سابقةً بالبطن
  • غسيل الكلى الصفاقي المزمن 

عوامل الخطر 

الفتق الصرى هو حالةٌ شائعةٌ في الرضع — خاصةً أولئك الذين لم يكتمل نموهم أو كان وزنهم صغيرًا عند الولادة. وتزيد احتمالية إصابة الرضّع ذوي البشرة الداكنة به. تصيب هذه الحالة الأولاد والبنات على السواء. 

وبالنسبة للبالغين، فإن الوزن الزائد أو تعدد الحمل قد يزيد من احتمالية حدوث الفتق الصرى. كما أنه أكثر انتشارًا بين النساء. 

المضاعفات 

تعتبر مضاعفات الفتق الصرى لدي الأطفال نادرة. يمكن أن تحدث المضاعفات عندما يصبح نسيج البطن البارز محتجزًا (انحباس) ولا يمكن إرجاعه مرة ثانية إلى تجويف البطن بعد الآن. يقلل هذا إمدادات الدم إلى القسم الذي تحتجز فيه الأمعاء وقد يؤدي إلى ألم صرى وتلف الأنسجة. إذا لم تكن إمدادات الدم تصل إلى الجزء المحتجز من الأمعاء بشكل كامل (الفتق المختنق)، فقد يسبب موت الأنسجة (الغرغرينا). قد تنتشر العدوى في أنحاء تجويف البطن، وتسبب حالة مهددة للحياة. 

من المرجح أن يعاني البالغون المصابون بالفتق الصرى انحباسًا أو انسدادًا في الأمعاء نوعًا ما 

التشخيص 


يشخص الفتق الصرى في أثناء الفحص البدني. وفي بعض الأحيان تُستخدم فحوصات يشحصالتصوير مثل تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية أو تصوير الأشعة المقطعية — للبحث عن المضاعفات. 

العلاج 

يغلق معظم الفتق الصرى لدى الرضع من تلقاء نفسه عند عمر سنه أو سنتين. قد يكون طبيبك قادرًا على دفع الانتفاخ مرة أخرى إلى البطن خلال الفحص البدني. ومع ذلك، لا تجرب فعل ذلك من تلقاء نفسك. بالرغم من أن البعض يزعم أنه يمكن إصلاح الفتق من خلال ربط قطعة نقدية فوق الانتفاخ، ولكن هذا "الحل" لا يساعد وربما تتجمع الجراثيم تحت القطعة مسببةً العدوى. 
بالنسبة للأطفال، متى يحدث التدخل الجراحى؟ اذا كان الفتق الصرى : 
  • مؤلم 
  •  يكون حجم قطره أكبر من 1.5 سنتيمتر (يكون أكبر قليلاً من 1/2 بوصة) 
  • الكبير التي لا يتناقص حجمه خلال أول عامين 
  •  لا يختفي عند بلوغ عمر 4 سنوات 
  •  يصبح محاصرأو يحدث اختناق للأمعاء 
يوصى بإجراء هذه الجراحة لتجنب المضاعفات المحتملة عند البالغين — خصوصًا إذا أصبح الفتق الصرى أكبر أو مؤلمًا. 
خلال الجراحة، يتم إجراء شق صغير في قاعدة السرة. يتم إرجاع النسيج المنفتق إلى تجويف البطن ويتم تخييط الفتحة في جدار البطن. يستخدم الجراحون عادةً للبالغين شبكة للمساعدة في تقوية جدار البطن. 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اكتب تعليقا مناسبا