بحث

مدونة الدكتور حمدى زكريا الطبية

ترطيب الأنف لتجنب النزيف

ترطيب الأنف لتجنب النزيف

ترطيب الأنف لتجنب النزيف



يسبب نزيف الأنف الإحراج، ويعد أمرًا شديد الإرهاق. يتكرر نزيف الأنف بشكل خاص أثناء شهور الصيف الحار والجافة. لهذا فإن من أفضل الوسائل لتجنب نزيف الانف، الحفاظ على الأغشية المخاطية في الأنف من الجفاف.

  •  رطِّب الأغشية المخاطية باستخدام بخاخ محلول ملحي.

فالمواد الفعالة بسيطة، وهي الملح والماء فقط. يمكنك شراء البخاخ دون الحاجة إلى روشتة طبية. عند الشعور بجفاف أنفك، استخدم البخاخ.
  1. إذا كان البخاخ يتكون فقط من الملح والماء، فإن استخدامه آمن، ولن يتسبب في تهيج الأغشية المخاطية، ولن يسبب أثارًا جانبية. من الأفضل استخدامه شتاءً أثناء موسم الإصابة بالإنفلونزا. يمكنك شراء زجاجة صغيرة من بخاخ المحلول الملحي لاستخدامها في العمل وفي السيارة. يمكنك استخدامها ثلاث مرات يوميًا إن احتجت لذلك.
  2. بعض أنواع بخاخات المحلول الملحي تحتوي على مواد حافظة قد تتسبب في تهيج الأغشية، إلا أنها تعمل على منع النمو البكتيري أو أية ملوثات أخرى. راجع المكونات المدونة على العبوة. إذا وجدت أن البخاخ يحتوي على مواد حافظة أو أية مواد أخرى بجانب الملح والماء، فمن الأفضل الحذر أثناء استخدامه، واستخدامه فقط كما وصف الطبيب، أو كما هو مدون على العبوة دون زيادة. 
  3. إذا كنت تريد استخدام محلول ملح لا يحتوي على مواد حافظة، ابحث الأنواع التي لا تستخدم التدفق العكسي أو الأنواع عالية الحموضة للحد من البكتيريا. 
  4. يمكنك تحضير محلول الملح في المنزل، ولكن من الصعب ضبط الكمية المناسبة من الملح والماء، مما قد يؤدي إلى جفاف الجيوب الأنفية. ولكن إن لم تجد خيارًا آخر، فيمكنك تحضير محلول الملح بنفسك. ضع ملعقة صغيرة من الملح في 4 أكواب من الماء. اتركها لتغلي لمدة 20 دقيقة لتعقيمها.
 رطِّب الأغشية المخاطية باستخدام بخاخ محلول ملحي.


  • لا تضع داخل أنفك الفازلين أو الزيوت المعدنية أو أي منتجات دهنية أخرى (مثل زيت جوز الهند). فإن استنشاق كمية قليلة من تلك المواد إلى داخل رئتيك قد يسبب الالتهاب الرئوي

  1. إذا كنت تود استخدام منتج دهني، لا تقم بذلك قبل النوم. ابق في وضع مستقيم بعد استخدامه لعدة ساعات. ولا تدخله إلى أنفك لأكثر من نصف سنتيمتر.
  2.  لا تستخدم هذه المنتجات الدهنية مع الأطفال، فهم أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي.
لا تضع داخل أنفك الفازلين أو الزيوت المعدنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اكتب تعليقا مناسبا