بحث

مدونة الدكتور حمدى زكريا الطبية

الشرخ الشرجي

الشرخ الشرجي

الشرخ الشرجي

الشرخ الشرجي هو تمزق صغير في الجلد حول فتحة الشرج يمكن أن يسبب ألماً حاداً، وخصوصا أثناء عملية التبرز. شرخ فتحة الشرج مشكلة تحدث للكثيرين، ولكن الكثير من الناس لا يبحثون عن المشورة الطبية حول هذا الموضوع.
الشرخ الشرجي مرض شائع ويمكن أن يحدث في أي سن. ويمكن الخلط بين أعراضه وأعراض (البواسير) حيث أنها متشابهة.
معظم حالات الشرخ تكون في الجزء الخلفي من فتحة الشرج. وهناك الشرخ الذي يمكن أيضاً أن يحدث أحيانا في الجزء الأمامي من فتحة الشرج، وخاصة بعد الولادة.

أعراض الشرخ الشرجي:

ألم حول فتحة الشرج. هذا الألم يمكن أن يستمر لساعات بعد التبرز. قد يُلاحظ أيضا نزيف بسيط من الشرج أو قطرات من الدم على مقعد المرحاض. مع الشعور أيضا بحكة نتيجة بعض الإفرازات من الشرخ.


الشرخ الشرجي الحاد والمزمن:

هناك نوعان من الشرخ الشرجي الحاد والمزمن. 


أسباب الشرخ الشرجي

غالباً لا يتم العثور على أي سبب لهذا المرض. الشرخ الشرجي الحاد يمكن أن يحدث مع الإمساك أو بعد نوبة إسهال شديدة، كما أنه يمكن أن يحدث أثناء الحمل. حوالي ربع الأشخاص الذين يعانون من الشرخ الشرجي المزمن يعانون من الإمساك. الشرخ الشرجي لدى الأطفال يحدث عادة نتيجة للإمساك. إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من شرخ راجع طبيبك للحصول على المشورة.
إذا لم تتحسن الأعراض خلال ستة أسابيع ، يجب زيارة الطبيب للحصول على المشورة كما يجب عدم الشعور بالحرج لرؤية الطبيب حول مشاكل الشرج لان التشخيص المبكر يمكن معالجته بسرعة.
التغير في النظام الغذائي يساعد على منع الإمساك وجعل البراز أصغر وأخف وذلك يساعد على التئام الشرخ.
يجب تناول غذاء غني بالألياف، بما في ذلك الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب والحبوب الكاملة. أيضاً يجب شرب كمية كافية من الماء كما أن استخدام الملينات التي تباع في الصبدليات يمنع حدوث الإمساك ويقلل من آلام الشرخ. 


العلاج:

تستخدم في معظم الأحيان مراهم موضعية لفتحة الشرج لتسكين الألم ومساعدة عضلة فتحة الشرج على الاسترخاء. الجلوس في ماء ساخن لبعض الوقت يقلل من الشعور بالألم بعد التبرز.
في الحالات المزمنة، وبعد تبين فشل العلاج بالمراهم يكون العلاج الجراحي هو الحل الأمثل وذلك تحت تخدير موضعي أو كلي حسبما يراه الطبيب مناسباً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اكتب تعليقا مناسبا