بحث

مدونة الدكتور حمدى زكريا الطبية

الصيام ومرض القلب

الصيام ومرض القلب

تعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة عند البالغين خاصة كبار السن في معظم الدول العربية وترجع أسباب الإصابة بأمراض القلب إلى قلة الحركة وكثرة تناول الدهون خاصة الحيوانية والتدخين بالإضافة إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري.
وتحدث الإصابة بالجلطة القلبية عندما تترسب الدهون على جدران الشرايين وتتصلب هذه الشرايين وعندما ينسد إحداها تحدث الجلطةالقلبية.
ويفيد الصيام في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وكذلك تخفيف الوزن وبالتالي يساهم في تقليل خطر الإصابة بالجلطة القلبية وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يسرفون في تناول الطعام في رمضان ويقللون من تناول الدهون والسكريات تنخفض عندهم نسبة الكوليسترول في دمائهم وتقل أوزانهم. ويعتبر شهر رمضان فرصة لمرضى القلب للتعود على تناول الأغذية المفيدة والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين.
ولكن هناك حالات قد لا يسمح فيها صيام مريض القلب خاصة إذا كانت جلطة القلب حديثة أو أن الذبحات الصدرية غير مستقرة أو عنده قصور في الشرايين التاجية لأن العطش الطويل يؤدي إلى نقص السوائل وزيادة تركيز الدم الذي يؤدي بدوره إلى زيادة أعراض المرض.
كما لا ينصح بالصيام للأشخاص الذين لديهم اضطرابات خطيرة في نبضات القلب أو هبوط في القلب لأن المريض يحتاج إلى تنظيم كميات السوائل داخل الجسم وقد لا يتحمل المريض العطش وصيامه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اكتب تعليقا مناسبا