بحث

مدونة الدكتور حمدى زكريا الطبية

الأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا متوسطيًا يتراجع لديهم خطر الإصابة بالخرف

 

النظام الغذائي المتوسطي يساعد على الحد من خطر الخرف

توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة نيوكاسل البريطانية إلى أن الأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا متوسطيًا يتراجع لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة تصل إلى 23% بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا.


والنظام الغذائي المتوسطي هو نظام غذائي صحي، أظهرت الكثير من الدراسات فائدته الكبيرة في تعزيز الصحة ومقاومة الالتهاب في الجسم، وقد سُمي كذلك لشيوعه في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ويشتمل بشكل رئيسي على الخضراوات والفواكه، والدهون الصحية، مثل زيت الزيتون والمكسرات، ولحوم الأسماك، والحبوب الكاملة.


وبحسب الباحثين، فإن الدراسة الحالية تعد من أكبر الدراسات التي أجريت لتحري أثر النظام الغذائي المتوسطي على الحد من خطر الخرف، إذا إن معظم الدراسات السابقة كانت تقتصر على أعداد قليلة من المشاركين لا تتضمن سوى عددًا قليلًا أيضًا من المصابين بالخرف.


اشتملت الدراسة على بيانات أكثر من 60 ألف شخصًا وفرها البنك الحيوي في المملكة المتحدة. صنف الباحثون المشاركين وفقًا للنظام الغذائي الذي يتبعونه ومدى تطابقه مع السمات الرئيسية لنظام البحر الأبيض المتوسط. جرت متابعة المشاركين لما يقرب من عشر سنوات، سجلت في أثناء هذه الفترة حوالى 900 حالة خرف.


أظهرت نتائج الدراسة أن اتباع نظام غذائي متوسطي يرتبط بتراجع خطر الخرف بنسبة تصل إلى 23%، وأن هذا التراجع في الخطر يبقى قائمًا حتى عند الأشخاص الذين يواجهون خطرًا وراثيًا أعلى للإصابة بالخرف.


ويؤكد الباحثون أن الحاجة قائمة لإجراء المزيد من الأبحاث في هذا المجال، ولكن نتائج الدراسة تعزز الاعتقاد بأنه من الممكن دائمًا الحد من خطر الإصابة بالخرف عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، وخاصة النظام الذي يشبه نظام البحر الأبيض المتوسط.


جرى نشر نتائج الدراسة مؤخرًا في مجلة BMC Medicine، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط: http://dx.doi.org/10.1186/s12916-023-02772-3


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اكتب تعليقا مناسبا