بحث

مدونة الدكتور حمدى زكريا الطبية

هل من الضروري استئصال اللوزتين للاطفال


توصلت مراجعة علمية حديثة إلى أن التعليمات الإرشادية الحالية بخصوص إجراء عملية استئصال اللوزتين صارمة إلى حد ما، وهو ما يحرم بعض الأطفال من إجراء هذه العملية التي قد تعود بالفائدة عليهم.يقول المعد المساعد للدراسة الدكتور سيفاكومار شينادوراي، اختصاصي طب الأنف والأذن والحنجرة عند الأطفال والأستاذ بجامعة فاندربيلت الأمريكية: "تشترط التعليمات الإرشادية أن يعاني الطفل من التهاب متكرر في اللوزتين ضمن فترة قصيرة، وأن يسبب الالتهاب اضطرابات شديدة في نومه حتى يكون مرشحاً لإجراء عملية استئصال اللوزتين".

وبحسب شينادوراي فإن الأدلة العلمية الحديثة تشير إلى أن التخفيف من تلك الشروط قد ينعكس إيجاباً على صحة العديد من الأطفال على المدى القصير. إذ إن استئصال اللوزتين يُقلل من خطر إصابة الطفل بالتهاب الحلق بنسبة النصف، حتى وإن لم تنطبق عليه جميع تلك الشروط الصارمة. وهو ما من شأنه أن يقلل من عدد الأيام التي يتغيبها عن المدرسة، وتتقلص النفقات الطبية التي تُنفق على علاجه.
إلا أن شينادوراي يؤكد بأن هذه الفوائد تقتصر على السنوات القليلة الأولى بعد الجراحة، إذ لا توجد دلائل علمية تُشير إلى أن فوائد استئصال اللوزتين ستمتد إلى ما بعد السنة الثالثة من إجراء الجراحة، وخاصة مع قلة الأبحاث التي تناولت الآثار بعيدة المدى لجراحة استئصال اللوزتين.
يقول شينادوراي: "إن القرار النهائي حول إجراء جراحة استئصال اللوزتين أو عدم إجرائها يتعلق بحالة الطفل وطبيعة الشكوى التي يعاني منها، وما إذا كانت تؤثر سلباً في نومه أو لا".
وتشير إحصائيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة إلى أن عملية استئصال اللوزتين هي العملية الثالثة الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تُجرى أكثر من 530 ألف عملية منها سنوياً. وتشير الإحصائيات أيضاً إلى أن 90 في المائة من العمليات منذ ثلاثين سنة كانت تُجرى بسبب التهاب الحلق المتكرر، أما في الوقت الراهن فإن 20 في المائة من العمليات تُجرى بسبب التهاب الحلق المتكرر، و80 في المائة منها تُجرى بسبب اضطرابات النوم.
وبحسب المعلومات الأولية الواردة في مستهل الدراسة، فإن تورم اللوزتين يمكن أن يسد المجرى الهوائي في أثناء النوم، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في التنفس تتراوح بين الشخير البسيط وحتى انقطاع التنفس الانسدادي في أثناء النوم.
وقد أراد الباحثون من خلال مراجعتهم العلمية معرفة ما إذا كانت التعليمات الإرشادية بخصوص إجراء جراحة استئصال اللوزتين صارمة جداً أو لا، وتحرّي أعداد الأطفال المرضى الذين قد تمنعهم تلك التعليمات الإرشادية من إجراء الجراحة في الوقت الذي قد يستفيدون من إجرائها.
وقد خلصت الدراسة إلى توفر أدلة جديدة تُشير إلى أن تخفيف صرامة تلك الشروط قد يعود بالفائدة على المزيد من الأطفال، فالعملية ضرورية طالما أن هنالك حاجة لها، وخاصة أن اختلاطات العملية ليست كثيرة، وينبغي دائماً الموازنة بين الأضرار والفوائد المحتملة لها.
جرى نشر نتائج الدراسة في السابع عشر من شهر يناير الحالي في مجلة طب الأطفال Pediatrics.
هيلث داي نيوز، دينيس ثومبسون
SOURCES: Sivakumar Chinnadurai, M.D., MPH, pediatric otolaryngologist, Vanderbilt University Medical Center, Nashville; Alyssa Hackett, M.D., otolaryngologist, Icahn School of Medicine at Mount Sinai, New York City; Jan. 17, 2017 Pediatrics, online
Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=718738
By Dennis ThompsonHealthDay Reporter
أرسل إلى صديقطباعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اكتب تعليقا مناسبا