بحث

مدونة الدكتور حمدى زكريا الطبية

كيفية علاج حروق اللسان

كيفية علاج حروق اللسان

ربما تعاني معظم الناس من حروق اللسان في مرحلة ما من حياتهم، وتتراوح شدة هذه الحروق من حروق خفيفة إلى حروق خطيرة مع ظهور البثور والمعاناة من الألم الشديد. إذا كنت تعاني من حروق اللسان فهناك عدة أشياء يمكنك القيام بها لتخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء.

اولا اتخاذ الإجراءات الفورية

1- ابصق كل ما يُحرق لسانك
 ابصق كل ما يُحرق لسانك

ربما تشعر بعد وضع الطعام أو الشراب في فمك بأنه ساخن جدًا، حينها يجب عليك
أن تقوم بإزالة تلك الطعام أو الشراب من فمك على الفور لأنه سوف يحرق فمك.ليس من الممكن دائمًا بصق الطعام، ولكن عليك أن تحاول القيام بذلك بدلًا من ابتلاعالطعام فيسبب لك حروق في الحلق والمريء.

2- اشرب الماء البارد فورًا او بعض الحليب البارد
اشرب الماء البارد فورًا او بعض الحليب البارد

وهذا سيساعدك بطريقتين: أولًا، سوف يعمل على تهدئة المنطقة المحروقة.
ثانيًا، يُزيل أي طعام أو شراب ما زال ساخنًا في فمك. يمكن للأطعمة الدهنية خاصة إذا تركتها في فمك أن تستمر في حرق لسانك إذا لم تبصقها بسرعة.

3- ضع مكعبات الثلج على لسانك.
ضع مكعبات الثلج على لسانك


بعد شطف لسانك بالماء البارد، قم بمص قطعة من الثلج لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق، هذا سوف يُبقي فمك باردًا ويمنع أية حروق، ضع الثلج في فمك أكبر قدر ممكن، واعلم أنه قد يُسبب تخديرًا للسان وهذا أمر مفيد لحروق اللسان التي قد تكون مؤلمة جدًا.

4- اشطف فمك بالماء والملح.
 اشطف فمك بالماء والملح.

بعد أن تُبرّد فمك فإنك سوف تكون بحاجة لتطهير حرقك، لأن فمك قد يكون ملئ بالبكتريا ويمكن أن تُسبب عدوى إذا لم تعالج بشكل صحيح. سوف يساعد محلول الماء والملح على تطهير فمك ويحافظ عليه خال من العدوى.
· امزج نصف ملعقة صغيرة من الملح في ماء دافئ، ثم قلّبها حتى يذوب الملح.
· اغسل فمك وتغرغر بهذا الخليط، تأكد من عدم ابتلاع هذا الخليط.


ثانيا علاج الحروق حتى يتم الشفاء

1-استمر في شطف فمك بالماء والملح يوميًا. 
استمر في شطف فمك بالماء والملح يوميًا

تذكر أنك تُريد أن تُبقي فمك المصاب نظيفًا حتى يتعافى من الإصابة، لذا يجب عليك الاستمرار في المضمضة مرة واحدة أو مرتين يوميًا حتى تتم عملية الشفاء

2- حافظ على عدم فقع البثور. 

 حافظ على عدم فقع البثور
إذا كنت قد تعرضت لحرق شديد، فإنه من الممكن أن تظهر بثور تجعلك تعاني من شدة الألم. إذا ظهرت تلك البثور على لسانك فلا تقوم بفقعها أو تفريغها، اتركها لتُشفى من تلقاء نفسها ولا يجب عليك أن تفعل ذلك عمدًا لأن البثور تحمى الخلايا الجديدة التي تحتفظ بالبكتريا داخل الحروق، إذا قمت بفقعها سوف تُبطئ عملية الشفاء مما يُسبب انتشار العدوى.

3- اشرب الكثير من الماء. 
 اشرب الكثير من الماء

سوف يساعد شرب الكثير من الماء على الحفاظ على رطوبة فمك، مما يخفف الكثير من الألم كما يساعد أيضًا في عملية الشفاء عن طريق موازنة درجة الحموضة في فمك ومنع الأحماض من إتلاف خلايا جديدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن فقع البثور بسهولة عندما تكون جافة.
4- تناول الأيس كريم والزبادي المجمد والآيس بوب وغيرها من المثلجات والأطعمة اللينة. 
تناول الأيس كريم والزبادي المجمد

قد تفقد مذاق الأطعمة بسبب حروق اللسان، ولكن تناول هذا بالتأكيد سوف يساعد على عملية الشفاء وجعلها أكثر متعة. ليس من السهل أن تأكل ولكن تلك المثلجات سوف تجعل لسانك متخدر لكيلا تشعر بالألم.· قم برش بعض السكر على لسانك لأنه قد يساعد في تخفيف الألم

5- احتفظ بالأطعمة أو المشروبات الباردة في فمك قدر ما تستطيع من الوقت.

 احتفظ بالأطعمة أو المشروبات الباردة في فمك قدر ما تستطيع من الوقت

عندما تشرب الماء البارد أو تتناول قطعة من الآيس كريم حاول ابقائها على حروق اللسان قدر ما تستطيع لأن هذا سوف يُخدّر المنطقة ويساعد على تخفيف الألم

6- اشرب الحليب المخلوط بالعسل. 

اشرب الحليب المخلوط بالعسل


سوف يساعد هذا الخليط على تهدئة الحروق كما يساعد أيضًا على زيادة الدورة الدموية في الفم مما يجذب المواد المُغذّية على الجرح وهذا يساعد في تسريع عملية الشفاء بفاعلية أكثر.· بدلًا من ذلك، يمكنك وضع بعض العسل على بثور اللسان، وهذا سوف يعمل على تهدئة الجروح وتنشيط الدورة الدموية. يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتريا الطبيعية مما يجعله يساعد في منع مثل تلك الإصابات.
· لا يُستخدم العسل للرضع تحت سن عام واحد، لأنه قد يسبب تسمم للرضيع وهي حالة خطيرة.

7- ضع مخدر موضعي على البثور والبقع المؤلمة. 

ضع مخدر موضعي على البثور والبقع المؤلمة

إذا لم يخفف الآيس كريم والمشروبات الباردة الألم بما فيه الكفاية، يمكنك استخدام مخدر موضعي للفم، سوف تجده متوفر بسهولة في الصيدليات والمتاجر الكبرى. يساعد هذا المخدر على تخدير المنطقة المصابة حتى تتعافى، تأكد من استخدام المنتجات أو الأدوية التي أعطاها لك الصيدلي.
8- تناول مسكنات الألم إذا لم تشعر بالراحة. 
 تناول مسكنات الألم إذا لم تشعر بالراحة

إذا كنت تشعر بعدم الراحة بسبب حروق الفم، يمكنك تناول مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين.

9- اغسل أسنانك بالفرشاة بعناية. 

اغسل أسنانك بالفرشاة بعناية

تحريك الفرشاة والمعجون يمكن أن يكون شيء مؤلم أو ضار لتلك الحروق، لذلك يجب عليك أن تكون حذرًا عند تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون وتجنب فقع البثور الذي قد يعوق عملية الشفاء
· لا تنظف لسانك. قد يُسبب تنظيف اللسان بالفرشاة إتلافًا للخلايا التي تشكَّلت حديثًا ويُبطئ من عملية الشفاء، أيضًا قد تفقع البثور مما قد يؤدي إلى حدوث عدوى.
· لا تستخدم معجون الأسنان في المناطق المصابة، لأن معجون الأسنان يمكن أن يُحدث تهيجًا للحروق ويُسبب ألمًا.
· على كل حال، استخدم غسول الفم باعتدال. غسول الفم مثل معجون الأسنان قد يُسبب تهيجًا في الحروق، فمن الأفضل شطف فمك بالماء والملح حتى يتماثل فمك للشفاء.

10- قم بزيارة الطبيب إذا لم ترى أي تحسن أو زاد الألم بشكل لا يمكن التعامل معه. 

قم بزيارة الطبيب

تتجدد الخلايا في فمك بسرعة لذا تُشفى معظم حروق اللسان خلال يومين أو ثلاثة. إذا كانت الحروق أكثر شدة فإنها قد تستغرق مدة أكثر من ذلك، أما إذا استغرقت الحروق مدة أكثر من 3 أو 4 أيام ولم ترى تحسنًا، حينها يجب عليك استشارة الطبيب لتتأكد من عدم وجود عدوى. يجب عليك أيضًا استشارة الطبيب إذا زاد الألم بالقدر الذي لا تستطيع التعامل معه أو إذا كانت الحروق كبيرة وعميقة، أو إذا واجهت صعوبة في البلع والتنفس.

ثالثا تجنب المهيجات حتى تتم عملية الشفاء

1- تجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة حتى يتماثل فمك للشفاء. 

تجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة

يمكنك تناول القهوة والشاي ولكن تأكد من تركهم فترة ليبردوا قبل أن تشرب، قد يساعدك وضع الثلج في تبريد تلك المشروبات. تكون الخلايا الجديدة في الفم حساسة للغاية لذا إذا عرّضتها للطعام الساخن قبل أن يلتئم الحرق تمامًا فإنه من السهل أن تحترق مرة أخرى بسهولة، كما سيسبب ذلك ألمًا شديدًا.
· انفخ في الطعام والشراب لتبريده بشكل أسرع. بالنسبة للمشروبات يمكن وضع مكعبات ثلجية لضمان أن تكون درجة الحرارة الأطعمة آمنة.
· اختبر كل شيء قبل وضعه في فمك. قم بلمس الأشياء بطرف لسانك للتأكد من درجة حرارتها لتكون آمنة.


2- تجنب الطعام المقرمش. 

 تجنب الطعام المقرمش.

يجب تجنب الأطعمة مثل البسكويت ورقائق الشيبسي والخبز المقرمش حتى تتماثل للشفاء، لآن هذه الأطعمة قد تخدش الحروق في فمك مما يجعلها مؤلمة جدًا، كما أنها يمكن أن تفقع البثور والذي يُسبب تباطؤ في عملية الشفاء ويُزيد من خطر الإصابة.

3- تجنب وصع التوابل على الطعام. 


تجنب وصع التوابل على الطعام

تُسبب الأطعمة الحارة الكثير من الألم في الفم، كمان يُسبب التهيج من البهارات تباطؤً في عملية الشفاء. إذا كنت من محبي الأطعمة الحارة فمن الأفضل الامتناع عنها لبضعة أيام حتى تُشفى الحروق، أيضًا تجنب إضافة أي من التوابل إلى طعامك مثل الفلفل.

4- توقف عن تناول الأطعمة الحمضية. 


 توقف عن تناول الأطعمة الحمضية

معظم الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والأناناس التى تحتوي على حمض الستريك الذي يضر ويُبطئ عملية الشفاء، لذا انتظر ثلاثة أيام على الأقل قبل أن تبدأ في تناول هذه الأطعمة مرة أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اكتب تعليقا مناسبا