بحث

مدونة الدكتور حمدى زكريا الطبية

الذرة تنتج ذهب فى أجسامنا

الذرة تنتج ذهب فى أجسامنا


الذرة تنتج ذهب فى أجسامنا
الذرة تنتج ذهب فى أجسامنا

مع التهاب حر الصيف وحتى اعتدال الخريف، تنتشر عربات الذرة الغضة ، المشوية والمسلوقة ، في كثير من بلداننا العربية وبعض بلدان العالم من حولنا - تركيا وإسبانيا مثلا .

إنها تجارة فقيرة لباعة فقراء لدينا، يجلبون كيزان الذرة الخضراء من الحقول ويضعونها على عرباتهم التي تحمل «شوایات» خشب بدائية أو أواني للسلق كبيرة مع مواقد بسيطة، ومع هبوب نسمات العصاری والأماسي ينعطف المتمشون على شواطئ البحار والأنهار، أو في شوارع وسط المدن والبلدات، ليحصلوا على الكيزان المشوية أو المسلوقة ليلتهموا حباتها الطرية الشهية بنهم.



الشيء الذي لا يعرفه هؤلاء الباعة الفقراء وكثير من زبائنهم أن هذه العربات المتواضعة إنما تبيع الذهب، نعم الذهب بلا أي استعارة بلاغية، فهذه الذرة الحلوة هي المصدر الطبيعي الأهم الذي يعد الأجسام بعنصر الذهب في شكل وحدات عضوية، تلعب دورا مهما في كفاءة قيام الجهاز العصبي المركزي بعمله الخطير والحساس.

وفي حال عدم تناول الإنسان للذرة فترة طويلة، فإن الجسم يحصل على احتياجه من الذهب عبر تفاعلات کیمیائية حيوية معقدة من عناصر المواد الغذائية الأخرى، وهي تفاعلات تشبه عمل الكيميائي الذي يحول المعادن المتواضعة إلى ذهب.

وإذا كان الكيميائي يظل يحلم ويفشل في مهمته السحرية حتى غدا رمزا من رموز الحكايات الخيالية والخرافية، فإن إبداع خالقنا العظيم يجعل أجسامنا قادرة على استخلاص الذهب من معالجة مواد أخرى، لكن هذا يتطلب إنفاق طاقة هائلة كما يحدث في عمليات المعالجة الذرية لتحويل عنصر إلى آخر، ونحن لا نحس بهذه التحولات الجبارة داخلنا لأنها تحدث تحت درجة حرارة أجسامنا العادية وبلا مسرعات نووية أو قذائف نیوترونية أو غيرها، ثم إن الذرة الغضة تقدم لنا هذا الذهب دون حاجة لإنفاق طاقة كبيرة!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اكتب تعليقا مناسبا